النيجر

المشاهدات : 366

تعتبر النيجر من الدول التي لا تطلّ على أيّ مسطحٍ مائي وهو ما يطلق عليه الدول الحبيسة، وتقع غرب القارة الإفريقية، أطلق عليها الاسم نسبةً إلى نهر النيجر المخترق لأراضيها، تعتبر من الدول الفقيرة، حيث إن الصحراء تغطي من مساحتها البالغة حوالي 1,267,000 كم2 حوالي 80% ، يحدها جنوبا البنين، ونيجيريا، وشمالا ليبيا والجزائر، و من جهة شرق تحدّها دولة تشاد، وغربا مالي، و دولة بوركينافاسو.

عاصمة النيجر
تعتبر مدينة نيامي هي عاصمة دولة النيجر، وأكبر مدنها، و تمتد على جانب الضفة الغربية لنهر النيجر و تبلغ مساحتها حوالي 239.30 كم2، ، وهي المركز الاقتصادي، والثقافي، والإداري في البلاد، أمّا تعداد فيبلغ حسب إحصائيات آخر الإحصائيات التي كانت عام 2011م حوالي 1,302,910 نسمة، وتعد الصناعات عمودها الفقير الأساس، من أهمّ هذه الصناعات: صناعة الطوب، وفي هذا الصدد سنعرفكم من خلال مقالنا هذا وبشكل مفيد على هذه المدينة.

تاريخ عاصمة النيجر
يرجح أغلب المؤرخين أن تاريخ سكن نيامي كعاصمة للنيجر يرجع في الغالب إلى القرن 18 ميلادي، ولكن استعمار الفرنسيين لها أعطاها نوع من الأهمية والبروز، حيث اتخذها المستمر عاصمة لمستعمراته، ما أهلها لمواصلة نموّها وتطوّرها الذي أهلها لأن تكون أهمّ المدن في تلك المنطقة، وفي عام ألف وتسعمائة وستون اتخذت نيامي عاصمةً للنيجر، لتعرف كثافتها السكانية تطورا تدريجياً.
حيث أنه يشار إلى أن الفترة الزمنية الممتدة من 1970إلى 1988 عرفت على المستوى الاقتصادي تطوّراً وازدهاراً كبيراً ، نظرا ارتفاع الإيرادات الآتية من مناجم اليورانيوم الواقعة في منطقة إيرليت، مما ساعدها على توسع مساحتها، وارتفاع النازحين إليها من الريف والقرى المجاورة.

الديانة في نيامي
أغلب ما يدين به سكان مدينة نيامي هو دين الإسلام، حيث تبلغ نسبة المعتنقين للإسلام حوالي 90%، وأبرز ما يؤكد ذلك ويجدر ذكره ضمها  أكبر مسجدٍ على صعيد دولة النيجر، مع أنها تحتوي على المعابد الدينية الخاصّة بالمسيحيين والعديد من المعالم الأخرى، إذ هي بالنسبة لأبرشية الروم الكاثوليك المقر الأساسي، أما الطائفة البهائية فنسبة تواجدها قليلة بهذا المدينة، وفي العام 2012م تمّ اختيار نيامي لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لنيامي.

وتضم مدينة نيامي معالم عديدة ومهمة كحديقة الحيوانات و المتحف الخاص بالعمارة الشعبية، ومتحف النيجر الوطني، المركز الحرفي، مطارٌ دولي، كورنيش يانتالا الذي  يمتاز بموقعه وإطلالته على مناظر الطبيعة الخلابة.
تعتمد نيامي على العديد من الصناعات، أبرزها: صناعة السيراميك ومنتجاته، الحجارة والطوب، الإسمنت والباطون الموادّ الغذائية البسيطة، المنسوجات والأقمشة.

  • مشاركة :