مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأربعاء، 4 سبتمبر، 2013

علماء يكتشفون آلية مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية .


علماء يكتشفون آلية مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية .
ترجمة : Alan Hammet
أفاد الباحثون من مركز هيوستن لعلوم الصحة في جامعة تكساس عن تمكنهم من إكتشاف آلية مبتكرة يستخدمها نوع معين البكتريا للتغلب على المضاد الحيوي المعروف بـ الدابتومسين daptomycin إذا غالباً ما يكون للبكتريا تأثير خطر على المرضى حيث تساعد هذه المعلومات الباحثين على تحديد المُركبات ( الدوائية ) للتغلب على آلية مقاومة البكتريا للمضاد الحيوي .
قبل إنتاج المضادات الحيوية كان يمكن للبكتريا كبكتريا الحلق* مثلاً أن تسبب مضاعفات مرضية تصل إلى حد وفاة الشخص , إذ منحت المضادات الحيوية الأطباء القدرة على علاج الإلتهابات البكتيرية و بالرغم من ذلك تُطَوِر البكتريا آليات لمقاومة المضادات الحيوية بحيث تجعل منها عديمة الفائدة في محاربة أشد أنواع البكتريا فتكاً .
من المعلوم أنه يوجد عدة أنواع من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية و في هذه الدراسة تم التركيز على نوع من البكتريا الت يصعب علاجها و المسماة بـ ( المكورات المعوية المقاومة فانكومسين ) ** و إختصاراً بـ VRE . يصيب هذا النوع من البكتريا عادةً المرضى من ذوي الأجهزة المناعية الضعيفة أو ذوي الحالات المرضية الحرجة و على ما يبدو فأن البكتريا تقوم بتكوين مقاومة لعدد قليل من المضادات الحيوية ذات الفعالية في مواجهتها و منها الدابتومسين .
لمعرفة كيفية تطوير بكتريا المكورات المعوية القدرة على إعاقة مضاد الدابتومسين الحيوي خلال فترة العلاج إستخدم فريق البحث نوع مشع من مضاد الدابتومسين و مراقبة تفاعل البكتريا مع المضاد الحيوي بالإستعانة بتقنيات مجهرية متطورة و خلافاً للإعتقاد السائد بأن بكتريا المكورات المعوية تقوم بصد المضاد الحيوي عن طريق إستخدام شحنات الكهربائية في سطحها إتضح للباحثين بأن خلايا المكورات المعوية تقوم بسحب المضاد الحيوي و دفعهِ إلى منطقة داخلها بحيث يصبح تأثير المضاد عديم الجدوى و تكتمل مقاومة البكتريا وفقاً لهذه الآلية عن طريق تغيير التركيب الخلوي لغشاء البكتريا .
تقدم الدراسة كذلك المعلومات الجينية و الكيميائية الحيوية الأساسية لمراحل مقاومة البكتريا للمضاد و تكمن أهمية هذه الدراسة في فهم آلية مقاومة البكتريا و بالتالي العمل على التغلب على هذه الآلية و التخلص من المقاومة البكتيرية في مواجهة المضاد الحيوي .
Strep throat bacteria
Vancomycin-resistant enterococci
المصادر و المراجع :
1
American Society for Microbiology
http://mbio.asm.org/content/4/4/e00281-13
للإطلاع على الدراسة كاملة أنظر :
http://mbio.asm.org/content/4/4/e00281-13.full.pdf
2
University of Texas
http://www.uthouston.edu/media/story.htm?id=8ff47d46-c7b5-49ea-a68f-c1bbf7911040
3
The National Center for Biotechnology Information
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23882013

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية