مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الثلاثاء، 6 أغسطس، 2013

خبيرة تنمية بشرية تقدم نصائح للتواصل مع الآخرين

الإنسان بحاجة إلى التواصل مع الآخرين ليكتسب المعارف والتى من خلاله يتعلم الإنسان كافة الخبرات التى يكتسبها مثل كيفية المشى وكيفية الحركة وكيفية الحديث.
وتقول خبير التنمية البشرية، رشا محمود، يحتاج الإنسان فى جميع مراحل حياته إلى التواصل مع الآخرين لأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بمفرده فى هذه الحياة، وتضيف أن الإنسان قد ينجح أحيانا فى عملية التواصل وقد يفشل فى أحيان أخرى نتيجة اختلاف الطباع البشرية من شخص إلى أخر، لذلك فقد يحتاج الإنسان إلى تغيير بعض الأفكار التى بدورها تغير بعض السلوكيات ليتم فيها إصلاح العلاقات.
وتوضح أنه يجب على كل إنسان من أجل أن يحقق أكبر قدر من التواصل أن يكون متواضعا، فلا يجب أن يحتقر أحد لمجرد أنه مستواه المادى أو المعرفى أقل منه، فيجب أن ينظر إلى الجميع على أنهم أشخاص مهمون جدا ويسحقون التقدير والاحترام.
وتضيف لكى يستطيع الإنسان أن يتواصل جيدا عليه أن يكون كريما مع الآخرين دون انتظار مقابل، فكلما منح الإنسان كلما ازداد ما يتلقاه، بالإضافة إلى التسامح، فهو يعتبر من ضمن الوسائل الهامة فى عملية التواصل، بالإضافة إلى الكلمة الطيبة لأنها تلين القلوب، فيجب على الأنسان أن يحدد كلامه بدقة ويختار الكلام الذى يلين القلوب.
وحذرت رشا من الحكم السريع على الأشخاص، فلا ينبغى أن نحكم على أحد حتى نتعرف عليه جيدا، وأضافت ينبغى أيضا على الإنسان أن يسأل على من يتواصل معهم إذا غابوا وأن ينصت إليهم إذا تحدثوا، وعليه أن يتخلص من الحقد والحسد فكل هذه الوسائل مهمة جدا لتحقيق تواصل اجتماعى فعال مع من حولنا فى المجتمع.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية