مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الخميس، 29 أغسطس، 2013

التشجيع على القراءة خلال الصيف


فسحة ثقافية : مع ازدحام  جدول مواعيد  أطفالك  , بأوقات السباحة، المخيمات  وقضاء الإجازات العائلية , قد يصبح من الصعب  إيجاد وقت للقراءة
ولكن  قدرات الأطفال على القراءة , يجب  ألا تتوقف  مع إنتهاء العام الدراسي  . هنا بعض  الوسائل التي تجعل من  القراءة متعة صيفية طبيعية.
إبحثفي مكتبك الخاصة , أو قم بزيارة المكتبة  المحلية ,  بحثا عن كتب ومجلات لم يسبق للأولاد أن تعرفوا إليها من قبل .  لدى العديد من المكتبات  برامج  مخصصة  للقراءات الصيفية وكذلك في نوادي الكتب  كما هناك  مباريات في القراءة حتى للصغار أيضا  , وغالبا ما تكون هناك حوافز  , مثل  تقديم كتاب مجاني لمن   يقرأ جميع الكتب التي  حددها للقراءة أثناء الصيف .  والأطفال سيسشعرون بأنهم كبروا  , خاصة حين يبحثون عن كتب  من خلال  بطاقتهم المكتبية .
القراءة على الطريق  . عند القيام برحلة طويلة  بالسيارة ؟  مفترض بك التأكد من  أن  مقعدك الخلفي مليء بالكتب المفضلة لديك .  حين لا تكون وراء  المقود , يمكنك القراءة بصوت عال . إشتر  بعض الكتب الصوتية  [ لدى العديد من المكتبات خيارات واسعة في هذا المجال ]  واصغوا إليها كلكم وأنت تقود سيارتك  .
ليكن لكم كتبكم الخاصة  .إغتنم فرصة انشغال العائلة بما  هو مفضل لديها في الصيف  , سواء كانوا يلعبون  البيسبول أو يأكلون  الآيس كريم او يسبحون ,  واجمع رسومات أطفالك  أو  صورا ذات صلة بموضوع ما من المجلات والكتالوجات  والصقها على أوراق واجعلها عبى شكل كتاب , ومن ثم قم بشجيع أطفالك على كتابة   نص  في كل صفحة  , حتى أصغر الأولاد بمقدوره أن يملي عليك  قصة ما لتكتبها [ مستعملا ذات كلمات  طفلك] 
وبعد الإنتهاء من ذلك   إقراوا الكتاب معا  .
حافظوا على التواصل  , فالأطفال  لم  يخرجوا في عطلة صيفية للكتابة  , إذ حتى ولو  بقيت العائلة في المنزل , فيمكنكم    تشجيع الأطفال على إرسال بطاقات بريدية , أو رسائل  أو حتى إرسال رسائل إلكترونية  للأصدقاء والأقارب  , إطلب من أحد  أقاربك أن يكون صديقا بالمراسلة لأطفالك ,  واسع  ليكون تبادل  الرسائل أسبوعيا وكذلك تبادل البطاقات ورسائل البريد  الإلكتروني  .
حافظوا على مواعيد  القراءة . إفعلوا ذلك حتى في حال تغير  كل البرنامج الصيفي  , ثابروا على القراءة  حتى في المنزل . إقرؤوا مع أطفالكم كل يوم , سواء فعلتم ذلك قبل  الذهاب إلى السريرأم تحت شجرة ظليلة أثناء قيلولة بعد  الظهر. لا تنسوا أن  تأخذوا معكم كتابا  إلى الشاطيءودعوا  الرمال  تلاعب الصفحات.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية