مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأحد، 21 يوليو، 2013

رحيل دوغ أنغيلبارت مخترع "ماوس" الكمبيوتر

غيب الموت دوغ أنغيلبارت مخترع ماوس الكمبيوتر، عن عمر يناهز 88 عاما.
وكان أنغيلبارت قد اخترع تلك الأداة التي تسهل استخدام الكمبيوتر في ستينيات القرن الماضي، وسجلها كبراءة اختراع قبل البدء باستخدامه بفترة طويلة.
وعمل في وقت مبكر على أفكار تجسد الايميل وتحرير النصوص ومكالمات الفيديو.
وقد ابلغت ابنته كريستينا متحف تاريخ الحواسيب برحيل والدها في رسالة إلكترونية، وقالت إن والدها رحل بسلام بعد أن كانت صحته قد شهدت تدهورا.
وكان أنغيلبارت قد ولد في 30 يناير/كانون الثاني عام 1925 في بورتلاند، لوالد يعمل في إصلاح أجهزة الراديو، ووالدة متفرغة لادارة المنزل.
ودرس الهندسة الكهربائية في جامعة ولاية أوريغون وعمل كفني رادار في الحرب العالمية الثانية، ثم عمل مهندسا كهربائيا في المؤسسة التي سبقت "ناسا"، وغادرها لاحقا للتحضير لدرجة الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي.
وقد حمله اهتمامه بالاستخدام الشخصي للكمبيوتر الى معهد ستانفورد للابحاث، ثم أنشأ مختبرا خاصا به، ساهم في إنشاء شبكة الابحاث الحكومية التي أصبحت شبكة الانترنت في وقت لاحق.
وكانت أفكار أنغيلبارت سابقة لعصره في وقت كانت أجهزة الكمبيوتر تحتل غرفة كاملة، وكانت البيانات تدخل الى الكمبيوتر باستخدام بطاقات مثقوبة.
وقد قام بأول عرض علني للماوس في مدينة سان فرانسيسكو عام 1968، وفي نفس الوقت أجرى أول مؤتمر بالفيديو وقام خلاله بشرح تصوره عن ما تطور لاحقا ليصبح شبكة الانترنت.
ولم يحقق أنغيلبارت أرباحا كثيرة من الماوس لأن مفعول براءة الاختراع انتهى عام 1987 قبل أن يبدأ استعمال الماوس على نطاق واسع، ويباع ما لا يقل عن مليار ماوس.
وقد فكر بأكثر من تصميم للماوس، وكان احد التصورات أن يكون مثبتا تحت الطاولة ويجري تحريكه بالركبة.
وحصل أنغيلبارت على جائزة Lemeison-MIT عام 1997 ومقدارها نصف مليون دولار كذلك حصل على "الوسام الوطني للتكنولوجيا" عام 2000.
وأصبح زميلا في متحف تاريخ الكمبيوتر عام 2005.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية