مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الخميس، 11 يوليو، 2013

ويكيبيديــا ” حائـــرة ” في وصف ماحدث بمصــر .. إنقلاب أم ثــورة ؟

يبــدو أن حالة التخبــط الهائلة التى أصابت المصــريين ودول العالم اجمع ، فى وصــف ماحدث في مصــر مؤخراً ، وبالتحديد يوم 3 يوليو الجاري ، إثــر الإطــاحة بالرئيس المصري محمد مُرسي .. يبدو أنها إنتقلت إلى الواقع الإفتــراضي الأكاديمي أيضاً ..
ويكيبيديا .. الملجــأ الأول والأساسي لكل من يريد الحصول على معلومات ذات مصداقية مُطلقة فى عالم الإنترنت فى أي مجال من مجالات الدنيا .. شهدت خلال الايام الماضية تخبطاً كبيراً فى وصف ماحدث فى مصــر ، خصوصاً بعد إختلاف ردود الأفعال المحلية والإقليمية والدولية ، وتوصيف كل بلد لما حدث فى مصــر ” وفق هواها السيــاسي ” ..
إلا أن العنــوان الذي استخدمته ويكيبيديا العربية – حتى الآن – هو : إنقلاب 3 يوليو 2013 في مصــر .. ولكنها وضعت فى الوقت ذاته إشــارة أن ( العنوان مازال محل نقــاش ) للإلتزام بالمهنية ، ومحاولة التدقيق فى وصــف ماحدث بالضبط فى مصــر..
هذا الموقف من ويكيبيديا جاء بعد جــدل هائل بين مُحرريها ، الذين انقسموا إلى مؤيدين ومعارضين للوصف .. حيث استشهد بعضهم بالإعلام الغربي والامريكي الذي وصف ماحدث فى البلاد بأنه إنقلاب صريح .. بينما استشهد البعض الآخر من الناحية المهنية بتصريحات الجيش المصري نفسها ، التى أكدت أن ماحدث فى البلاد ليس انقلاباً ، بقدر ماهو إنصياع لأوامر الشعــب ..
وامتد الجدل أيضاً لتوصيف معنى كلمة ( انقلاب عســكري ) .. حيث عرَّفته ويكيبيديا بأنه تغيير لنظام الحكم واستيلاء العسكريين على السلطة لتحقيق طموحات واطماع ذاتية من كرسي الحكم .. وهو ما زاد الحوار بين محرري الموسوعة ، بتطبيــق هذا المعنى على ماحدث فى مصــر ، هل هو ملائم أم لا ..
وأعلنت ويكيبيديا أن النقاش مازال دائراً فى الموسوعة ، وأن الإستقرار على بقاء مُصطلح انقلاب أو دمج المقالة بشكل كامل إلى مقالة أخرى تتناول تظاهرات 30 يونيو ، سيتم إتخاذه بشكل نهائي يوم 15 يوليو / تموز الجاري..
هذا عن ويكيبيــديا ! .. هل أنت أيضاً مُصاب بنفس الحيــرة فى توصيف ماجــرى فى مصــر ، أم أنك مُنحاز لــرأي ثابت فيما يخص هذا الموضوع ..

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية