مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأحد، 21 يوليو، 2013

مايكروسوفت وبلاك بيري تخفضان أسعار منتجاتهما الرئيسية

قررت شركتا مايكروسوفت وبلاك بيري خفض أسعار المنتجات الرئيسية لهما، وذلك في محاولة لدعم زيادة المبيعات.
وخفضت شركة مايكروسوفت سعر الجهاز اللوحي الخاص بها سيرفيس آر تي (Surface RT) بسعة GB32 من 400 جنيه استرليني إلى 279 جنيه استرليني في المملكة المتحدة، كما خفضت سعر الأجهزة المماثلة بسعة GB 64 إلى 359 دولار.
وفي الولايات المتحدة، خفضت شركة بلاك بيري سعر هاتفها الذكي Z10‎ من 199 دولار منذ أربعة أشهر إلى 49 دولار بنظام التعاقد.
وطورت الشركتان أجهزتهما حتى تتمكنا من عرض أحدث البرامج لديهما، كما أنهما تحاولان منافسة شركات أبل، وغوغل، وسامسونغ في مجال أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (التابلت) لكنهما حققتا نجاحا محدودا في هذا الإطار.
وقال توني كريبس الخبير في مجال الاتصالات بشركة أوفوم لبي بي سي: "إن التنافس مع أجهزة أبل، وأجهزة سامسونغ في هذا العالم أمر شاق، كما أن هناك مناخا صعبا للوصول إلى منتجات أكثر تقدما عندما يكون السوق تحت سيطرة شديدة من قبل شركتين اثنتين".
وفي الولايات المتحدة، انخفض سعر أرخص جهاز لوحي (تابلت) من طراز سيرفيس من 499 دولار إلى 349 دولار.
وتسعى شركة بلاك بيري جاهدة لاستعادة حصتها في سوق الهواتف الذكية من خلال هاتفها الجديد Z10‎ الذي يستخدم نظام التشغيل الجديد BB10 ‎ الخاص بالشركة.
ويمكن للمستخدمين الحصول على أجهزة Z10‎ من خلال شركة AT & T الأمريكية، وشركة فيريزون وايرليس مقابل 99 دولار بنظام التعاقد لمدة عامين، لكن الهاتف يتكلف 49 دولار بنظام التعاقد لدى شركات تجارة التجزئة مثل أمازون وبيست باي.
وليس من الواضح إن كان خفض الأسعار ينطبق على الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الهاتف من خلال التعاقد في المملكة المتحدة.
وقد سجلت شركة بلاك بيري خسارة قدرها 84 مليون دولار في الربع الأخير من العام، ورفضت أن تفصح عن عدد مبيعاتها من الأجهزة التي تعمل بنظام BB10 ‎، لكنها باعت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة هواتف أقل مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وقالت شركة بلاك بيري إنها شحنت مليون جهاز Z10 في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2013.
وأضاف كريبس: "بالنسبة لشركة بلاك بيري، فإنها حقا تراهن بشدة على نظام التشغيل الجديد BB10 وهي تحتاج أن تستعيد حصتها في السوق في مجال الهواتف الذكية".
وأضاف: "ومن هذا المنطلق، فإن نجاح أجهزة سيرفيس ربما لا يعد ذا أهمية كبيرة لشركة مايكروسوفت، لكنها إذا أرادت لنظام التشغيل ويندوز 8 أن يكون هو المحرك الرئيسي للمستقبل، فعليها أن تجعله يصل إلى أيدي أكبر عدد ممكن من المستخدمين".
وتهدف مايكروسوفت من خلال أجهزة سيرفيس اللوحية إلى أن تنافس أجهزة آيباد، والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، لتقوم باستخدام نظام التشغيل ويندوز آر تي، وهي نسخة مخففة من نظام التشغيل الأحدث لديها ويندوز 8.
وتشير الأرقام الأخيرة لمحللين من شركة آي دي سي إلى أنه تم شحن 49.2 مليون جهاز لوحي (تابلت) من مختلف الأنواع في شهر يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط، ومارس/ آذار، وكان نحو 900 ألف من هذه الأجهزة أجهزة سيرفيس.
كما بلغ إجمالي الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام ويندوز نحو 1.8 مليون وحدة بيعت عبر جميع تجار التجزئة، كما بلغ عدد أجهزة آيباد وآيباد ميني التي بيعت نحو 19.5 مليون جهاز.
كما تقدم شركة مايكروسوفت أيضا جهاز سيرفيس برو، يعمل بنسخة كاملة من نظام التشغيل ويندوز 8 ويبدأ سعره عند 899 دولار للأجهزة بسعة 64 GB، ولكن هذا الجهاز الجديد لم يدخل في نطاق المنتجات التي تم تخفيض سعرها.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية