مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الثلاثاء، 23 يوليو، 2013

أيها الصائم حذار حذار هذا الطعام بالتحديد


الصوم فترة أساسية لتنظيف الجسم من السموم لذا يعتبر ما يدخل إلى جوفنا  وقت الإفطار أساسيا للاستفادة من الصوم. اليوم سأتحدث عن مادة خطرة علينا الانتباه منها لا سيما في هذا الشهر الفضيل
المونوصوديوم غلوتامايت Monosodium glutamate,  هي مادة مضافة محسنة مستعملة بكثرة في المطبخ الأسيوي وموجود عادة في الأطعمة السريعة وفي المنتجات المعلبة كالتشيبس والشوربات الجاهزة ومكعبات المرق وغير ذلك.
والمشكلة الاساسية في شهر رمضان المبارك ان الناس يكثرون من شراء الشوربات الجاهزة ويفطرون عليها وهم  غير مدركين للمخاطر الصحية الكامنة وراء هذه الشوربات الجاهزة ولا ننس ايضاً مكعبات المرق. فما الذي علينا ان نعرفه نحن الصائمين عن مادة المونوصوديوم غلوتاميت Monosodium glutamate, or MSG.
إن بعض الذين يستهلكون مادة المونوصوديوم غلوتاميت او التي تسمى اختصاراً MSG تسبب لهم عوارض سلبية مثل وجع الرأس  والغثيان وغير ذلك. سنتحدث أكثر عن هذه المادة؟ فهل أنت قلق منها؟
 ان مادة MSG مشتقة من حمص أميني اسمه غلوتامك اسيد GLUTAMIC ACID وهو موجود بشكل طبيعي في الفطر وجبنة البارميزان ومنتجات الصويا المخمرة كصلصة الصويا Soya sauce. والغلوتامك اسيد ينتمي إلى فئة واسعة من المركبات تسمى غلوتاميت glutamate وهي مصدر للمادة المنكهة  المسماة اومامي وهي إحدى الطعمات الخمس الى جانب الحلو والمر والمالح والحامض. والمقصود بها الطعم اللاذع اللطيف
بات طعم الاومامي اليوم يصنف على أنه الطعم الخامس، الذي يضاف الى الطعمات التالية: الحلو، المر، الحامض، المالح . والواقع ان مادة ال MSGالحافظة شبيهة من حيث الطعم بطعم الأومامي .
فعدا طعمه المميز ، يعمل الأومامي على تحسين النكهات الأخرى
عندما يضاف الغلوتاميت  الصناعي اي MSG إلى الطعام ، يصبح الطعم غنيا بطعم الاومامي ويحسن في الوقت ذاته من الطعمات الأخرى الموجودة في الطبق .
اين تتواجد هذه المادة؟
إنها موجودة في كل الأطعمة السريعة، لا سيما منها الدجاج كما انها موجودة في الشوربات الجاهزة
والنودلز السريعة التحضير
مكعبات المرق
التتبيلات الجاهزة
الخلطات الخاصة باللحوم
ما هي التأثيرات السلبية لل MSG:
إن الذين يستهلكون الاطعمة المحتوية على ال MSG  بكثرة قد تظهر عندهم عوارض سلبية عدة منها:
وجع الرأس
الغثيان
الدوخة
خفقات قلب سريعة
تعرق زائد
طفح جلدي
تنميل وخدر
عطش شديد
تعب ونعاس
طنين في الأذنين
وخز في اللسان
اعترفت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية ان الذين يعانون من الربو قد يشعرون بصعوبة في التنفس بعد استهلاك مادة ال MSG.
وهناك دراسات عديدة تظهر أن هناك رابطاً ما بين هذه المادة وما بين البدانة.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية