مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الخميس، 18 يوليو، 2013

أمراض يعالجها الصيام

لا شك أن الصيام سلاح يقي من شر الكثير من الأمراض، فقد عُرف الصيام عند معظم الشعوب منذ آلاف السنين، وكانوا يستخدمونه دائماً كوسيلة للشفاء من الأمراض، وحديثاً ظهر مايسمى بالطب البديل الذي يؤمن بأن الصيام وسيلة فعالة لعلاج الكثير من الأمراض، وذلك مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم "صوموا تصحوا." فما هي الأمراض التي يعالجها الصيام؟
 • أمراض الجهاز الهضمي يساعد الصيام على علاج الأمراض المزمنة للجهاز الهضمي؛ حيث أن الصيام يعمل على تنظيف المعدة والأمعاء والقولون من المواد الضارة، كما أنه يساعد الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة أعلى. وحديثاً أظهرت التجارب أيضاً أن الصيام يعمل على ضبط الحموضة الزائدة بالمعدة، والتي يعاني منها الكثير من الناس، كما أن الصيام يعطي فرصة للأمعاء لتجديد نشاطها. 
• ضبط الكوليسترول في الدم الصيام يساعد مرضى الكوليسترول على الشفاء، والسبب في ذلك أن الصائم يتمتع بنفسية جيدة، وبحالة من السكينة والطمأنينة، وهو ما يساعد على تنظيم عمل أجهزة الجسم، ويجعلها أكثر قدرة على علاج أي خلل في وظائفها.  كما أن الصيام يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وذلك نتيجة احتراق جزء من الشحوم المخزونة بالجسم أثناء فترة الصيام. 
• علاج حصوات الكلى يساعد الصيام على علاج الحصى الكلوية؛ ففي أثناء الصيام يزيد تركيز الأملاح مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، وينقص الكالسيوم مع استهلاك الشحوم، وبالتالي يمنع الترسبات الكلسية المسببة لتكون الحصى.
 • علاج الأمراض الجلدية يفيد الصيام في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، حيث يساعد على الشفاء من المضاعفات التي تصاحب حساسية الجلد والإكزيما، والتهاب الجلد، كما أن الصيام يقلل من البقع الدهنية الموجودة على البشرة، مما يزيد من صفاء البشرة خاصة في المنطقة حول العينين. يقلل الصيام من حدة بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، والصدفية، وتقرحات الجلد التي تسببها البكتريا الموجودة بجسم الإنسان، ويرجع السبب في ذلك إلى أن كمية الماء في الدم تقل أثناء الصيام مما يؤدي إلى انخفاض نفاذية الجلد للماء، وزيادة مقاومته للبكتريا. 
المصدر : جمالك

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية