مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الخميس، 11 يوليو، 2013

الحساسية

الحساسية

 الحساسية (الارجية – Allergie / Allergy) هي ردة فعل جهاز المناعة (Immune system) لمواد غير مالوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل او وبر الحيوانات.
ينتج جهاز المناعة بروتينا يدعى الضد (او: الجسم المضاد - Antibody .IgE). هذه الاضداد تحمي الجسم من الاجسام الغريبة غير المرغوب فيها، التي قد تغزو الجسم وتسبب الامراض او العدوى. عندما يعاني شخص ما من الحساسية (الارجية) لمادة معينة، فان جهازه المناعي ينتج اضدادا تحدد المستارج (المادة المؤرجة، التي تسبب الحساسية - Allergen) وتتعامل معه كعنصر ضار، على الرغم من انه ليس كذلك، مما يؤدي الى افراز الهيستامين (Histamine) ومواد اخرى تسبب ظهور اعراض الحساسية.
قد تسبب الحساسية (الارجية) اعراضا مختلفة يمكن ان تظهر على الجلد، في الجيوب الانفية، في المسالك الهوائية التنفسية وفي الجهاز الهضمي. وتختلف حدة الحساسية ودرجة خطورة الحساسية من شخص الى اخر، اذ يمكن ان تتراوح الحساسية بين التنبيه (Stimulation) الطفيف وحتى التاق (Anaphylaxis)، وهي حالة طوارئ قد تسبب الموت. لا يمكن الشفاء التام من الحساسية، لكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف اعراض الحساسية.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية