مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : السبت، 8 يونيو، 2013

عشر نصائح مهمة لحماية جهاز الكمبيوتر

 أعلنت شركة ياهو أن قراصنة تمكنوا من سرقة بيانات 453 ألف من مشتركيها. وأما موقع فورمسبرينغ فقد اخترق القراصنة بيانات 28 مليونا من مستخدميه. فكيف يمكن حماية الحاسوب الشخصي والمحافظة على البيانات والصور والأسرار؟
باتت الهجمات الفيروسية والاختراقات الأمنية لأجهزة الكمبيوتر أمراً شائعا هذه الأيام، ومن ثم فإن حماية جهازك الشخصي صارت في غاية الأهمية. فعندما يتصل المستخدمون بشبكة الإنترنت، تزداد فرص إصابة أجهزتهم. وبدون علم المستخدم، ربما يتمكن قراصنة الإنترنت من الحصول على معلومات مهمة من جهازه.
وفيما يلي أهم عشر نصائح لحماية جهاز الكمبيوتر:
-تنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات:
فهذا البرنامج يشكل أحد أهم الدفاعات اللازمة لحماية جهازك الشخصي من الفيروسات، بما في ذلك الفيروسات الدودية (وورم) وأحصنة طروادة (تروجان). وينصح المستخدمون بتنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات على الجهاز، حيث أن هناك العديد من البرامج المجانية إلى جانب البرامج المدفوعة المتوافرة في السوق. ومن بين هذه البرامج "ايه.في.جي" و"كاسبرسكاي" و"مكافي" و"أف-سيكيور". ويمكن أن يؤدي برنامج مكافحة الفيروسات إلى إبطاء جهازك، لكنه يمثل أول خطوة نحو حماية الجهاز،
سواء من الفيروسات أو المرفقات المصابة في الرسائل الإلكترونية.
-تنصيب برنامج جدار الحماية "جدار النار" (فايروول):
تهدف برامج الحماية من الاختراقات وهجمات قراصنة الإنترنت (هاكرز)، والتي تعرف باسم برامج الجدار الناري "برنامج الحماية"(فايروول)، إلى التحكم في حركة مرور البيانات عبر الشبكة، حيث تقوم بفحص حزم البيانات التي تمر عبر الشبكة والاختيار بين السماح لهذه الحزم بالمرور إلى جهاز
الكمبيوتر أو لا. وبدون هذا البرنامج، يمكن للهاكرز بسهولة سرقة كافة المعلومات السرية المخزنة على الجهاز، أو قد يلحقون أضرارا بنظام التشغيل للكمبيوتر.
-تحديث الجهاز أولاً بأول:
من الأفضل أن تقوم بتحديث جهازك أولا بأول. وبصورة عامة، تتضمن التحديثات الرسمية بعض التحسينات، مثل تعزيز الأمن وتحسين الأداء. علاوة على ذلك، يساعد التحديث الجهاز على العمل بسلاسة.
-توخي الحذر عند فتح المرفقات في الرسائل الإلكترونية:
يجب عليك توخي الحذر عند فتح المرفقات التي تحتويها الرسائل الإلكترونية على جهازك الشخصي، خاصة عندما تصل إليك المرفقات في صندوق الوارد ببريدك الإلكتروني داخل رسائل مجهولة المصدر. ويفضل فحص مرفقات الرسائل الإلكترونية عن طريق برامج الحماية قبل فتحها.
Autor m.schuckart Portfolio ansehen Bildnummer 17573501 Land Deutschland Repräsentative Kategorie Gegenstände Computer Laptop Konzeptionelle Kategorie Konzepte Sicherheit Sicherheit Keywords bildschirm business büro code computer computer-sicherheit datenschutz e-business eingabe enter gehackt geheim gesperrt hacken hacker informationstechnologie internet internetsicherheit it kommunikation laptop lcd medien monitor neue medien password password eingeben passwort pc pc-sicherheit pc-tastatur persönliche daten schloss schutz sicher sicherheit sperren tastatur technologie telekommunikation verschlüsseln verschlüsselt wide web world www zugang zugangscode zugangsdaten
-عدم تحميل ملفات من مواقع الكترونية غير موثوق بها:
كن حذرا عند تحميل برامج أو ملفات من مواقع إلكترونية غير معروفة. ففي بعض الحالات، قد تحتوي هذه الملفات على فيروسات أو ملفات تجسس، وربما تتسلل إلى جهازك دون علمك.
-إزالة الملفات المؤقتة "كاشي":
في كل مرة تتصفح فيها الإنترنت، يعمل جهاز الكمبيوتر على تخزين معلومات التصفح لزيادة السرعة. فعلى سبيل المثال، يتم تخزين المعلومات عندما تتقدم بطلب شراء عبر الإنترنت أو تستخدم بعض الخدمات المصرفية على شبكة المعلوماتية (أونلاين بانكينغ). ولكنك قد لا تدري عندما تتعرض بياناتك لهجوم فيروسي أو اختراق من القراصنة "الهاكرز". حينئذ، قد تفقد معلومات سرية إذا لم تتخذ الإجراءات السليمة لحماية جهازك.
-استخدام متصفح آمن للإنترنت:
يجب على المستخدمين اختيار متصفح آمن للانترنت. وأظهرت دراسة أجرتها شركة "أكيوفنت" الاستشارية مؤخرا أن برنامج "غوغل كروم" هو المصنف كأكثر برامج التصفح أمنا، وفقا لشركة "زون ألارم" الشهيرة المتخصصة في الحماية. ويتميز المتصفح الآمن بتوفير حماية أكبر للخصوصية، وأدوات لمكافحة ملفات التجسس تتيح الاتصال الآمن بالشبكة العنكبوتية.
-استخدام كلمة مرور معقدة:
من أجل حماية البيانات، ينبغي إنشاء كلمة مرور طويلة ومعقدة من حروف وأرقام والاحتفاظ بها في مكان آمن، مما يجعل من المستحيل على القراصنة سرقتها.
- تنصيب برنامج مضاد للملفات الخبيثة:
ينصح المستخدمون بتنصيب برنامج لمكافحة الملفات الخبيثة يفحص جهاز الكمبيوتر الشخصي ويكشف عن أي حالات تسلل ويساعد على إزالة هذا النوع من الملفات.
- تشفير جهاز "الراوتر":
من الضروري تشفير جهاز "الراوتر"، حتى لا يسهل على أي قرصان من قراصنة الإنترنت الدخول إلى شبكتك، أو ربما سرقة المعلومات المخزنة على جهازك

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية