مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأحد، 9 يونيو، 2013

المصباح الموفر للطاقة .. قنبلة موقوتة فى بيتك

في الوقت الذي انتشر فيه المصباح الموفر بالمغرب والعالم، إلا أن المصابيح الموفرة بسبب احتوائها على غاز الزئبق السام، فإنها أصبحت قنبلة موقوتة في بيتك عند انكسارها، وتنشر غاز الزئبق السام في كل مكان بالغرفة لمدة 15 دقيقة.
وقد زاد الإقبال على شرائها مؤخرًا، حيث أنها توفر ما يقرب من 80% من الطاقة الكهربائية بالمقارنة مع قريناتها المصابيح العادية، لتساهم في ترشيد الطاقة الكهربية كما أن سعرها أرخص من المصابيح العادية.
ويقول الباحث العلمى أندرس كريشنر، إن الضباب الدخاني المنتشر حول المصابيح عند إضاءتها يحتوي على غازات عالية السمية والخطورة، لذا يجب استعمالها بعيدا عن الرأس وفي أماكن مفتوحة، واضاف انه يجب القيام بدراسات إضافية لئلا يتسبب ذلك في ذعر عام لدى المواطنين
كما أوضحت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن اللمبات الكهربائية الموفرة تطلق غازات سامة مثل غاز الفينول والنفثالين والستايرين والتى  تسبب العديد من الأمراض منها السرطان عند تشغيلها لفترات طويلة، كما أن إبقاء المصابيح منارة لفترات طويلة وإبقاءها فوق رأس الإنسان يتسبب الصداع والغثيان بإطلاقه مواد سامة.
وكشفت الهيئات العلمية الدولية تحذيرات حول العاملون  فى مصانع المصابيح الموفرة بحيث أنهم يكونون أكثر عرضة لغاز الزئبق السام لدرجة تعرض صحتهم للخطر.
ولكن إذا انكسر المصباح الموفر في بيتك ..
1- افتح نافذة الغرفة واخرج منها مدة لا تقل عن 15 دقيقة.
2- ارتدى قفاز وكمامة عند جمع الاجزاء المكسورة.
3- استخدم قطعة قماش مبللة بالماء لتجمع الاجزاء الصغيرة و المتناثرة وضعها فى كيس بلاستيكى مغلق بإحكام.
4- لا تستخدم أبدا المكنسة الكهربائية فى مكان الكسر قبل تنفيذ الخطوات السابقة فانها تنشر الغاز فى كل مكان.
شاهد الفديو


التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية