مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأحد، 23 يونيو، 2013

مؤتمر لتسهيل وصول المعلومات للمكفوفين بمراكش

عبدو فاد - مراكش
تحتضن مدينة مراكش مؤتمراً دولياً يسعى إلى الخروج بمعاهدة دولية تتيح للمكفوفين النفاذ إلى المعلومات، والاستفادة من الكتب والمؤلفات المحمية بقوانين حماية الملكية الفكرية. وينظم المؤتمر المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وتشارك فيه وفود من مختلف أنحاء العالم.
وقال المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" فرانسيس غري، إن 90% من الكتب المنشورة ليست متوفرة بطريقة برايل، أو بالحروف الكبيرة أو بطريقة الكتب المسموعة ما يعني حرمان المكفوفين من مواكبة الإنتاج الثقافي والأدبي والعلمي.
ويطمح المجتمعون إلى تجاوز الخلافات وتفادي استغلال هذا الاستثناء والإضرار بحقوق الملكية الفكرية، لضمان استفادة أكثر من ثلاثمائة مليون معاق بصريا في كافة أنحاء العالم.
من ناحيته، قال وزير الاتصال المغربي مصطفى الخلفي إن هذا المؤتمر يمتد لـ10 أيام لاستكمال التفاوض حول هذه الاتفاقية الدولية التي ستكون الأولى من نوعها على مستوى إقرار استثناءات وقيود على حقوق المؤلف لفائدة المكفوفين.
وتكون هذه الاتفاقية في حال إقرارها، ثاني اتفاقية دولية توقع في مدينة مراكش، بعد اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية، التي تم التوصل إليها في مراكش سنة 1994.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية