مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الاثنين، 3 يونيو، 2013

الحمية الأحادية: تخفيف للوزن في مدة قصيرة

لتخفيف الوزن والحصول على القوام المنشود، ينصح أطباء ألمان باتباع نظام غذائي متوزان إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام. فماذا عن الحمية الأحادية؟ هل لها من فوائد على الإطلاق؟
على مدار أسبوع كامل يرغب "ميشائيل نيكولاي" أن يقتصر في غذائه على تناول حساء الملفوف فقط. فميشائيل يعاني من السمنة ويأمل أن يساعده نظام الحمية الأحادية على تخفيف وزنه ويضيف قائلا "إن حساء الملفوف يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير نسبيا تصل إلى سبعة كيلو غرامات خلال فترة قصيرة حسبما قرأت، وهو ماحفزني للقيام بذلك"
ورغم نجاح العلاجات القاسية التي خضع لها ميشائيل لتقليل وزنه، إلا أنه لم يستطيع المحافظة على ثبات وزنه ليعود للزيادة فيما بعد، إذ يزن ميشائيل (ذوالـ 37 عاما)  حوالي 101كيلوغراما، منها حوالي 50 لترا من المياه، وتشكل العضلات والمناطق الخالية من الدهون لديه حوالي 70 كيلوجراما، والباقي دهون، يريد أن يقللها بالحساء.
 وتؤكد أخصائية التغذية  أورزولا بوناكير أن تمركز الدهون لدى ميشائيل  في وسط جسمه ، تزيد من خطر إصابته بأمراض السكري وأمراض القلب والدورة الدموية، مادفع ميشائيل إلى المثابرة على اتباع نظام الحمية الأحادية رغم كل صعوباتها ويضيف قائلا " لقد بالغت كثيرا في تناول الحساء بصراحة لم أعد أشتهي أي شيء على الإطلاق فكل شيء يذكرني بالملفوف"
نقص في الماء وزيادة في الدهون
يساعد نظام الحمية الأحادية على إنقاص الوزن، فعلى مدار أسبوع كامل نجح ميشائيل في إنقاص 4 كيلوغرامات من وزنه، ويعود سبب خسارته لهذا الكمّ من الكيلوغرامات خلال فترة قصيرة إلى فقدانه كميات كبيرة من الماء والبروتينات الموجودة بالجسم، حسبما ظهر في نتائج  طبيب التغذية ماتياس ريدل، فميشائيل فقد 5.9 ليترا من ماء جسمه، وأكثر من سبعة كيلوغرامات من الكتل الخالية من الدهون والعضلات، و اكتسب ثلاثة كيلوغرامات من كتل الدهون.
ويعلل الدكتور ماتياس ريدل سبب ذلك بقوله " الملفوف فقير بالبرويتن، مايؤدي إلى ضعف العضلات، وعلينا تخيل كمية تمارين القوة التي نحتاجها لإستعادة بناء عضلاتنا مجددا".
مهما كان نوع الحمية التي يتبعها الإنسان لتخفيف وزنه، إلا أنها لا تكفي للحصول دائما على القوام المنشود، إذ يجب على المرء تعديل نظامه الغذائي، ومن المهم أيضا ممارسة الرياضة بانتظام.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية