مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأحد، 30 يونيو، 2013

لماذا الخفاش عمره طويل؟

لماذا الخفاش عمره طويل؟

لماذا الخفاش عمره طويل؟

قال علماء إن الخفاش الذي تتوطن بجسمه مجموعة كبيرة من الفيروسات، مثل الإيبولا والسارز وغيرها، ظل يحير العلماء لعقود في محاولة للتعرف على كيفية عمل جهاز المناعة لديه ضد العديد من الفيروسات الفتاكة، إلا أن دراسة أجريت في الآونة الأخيرة على طاقمه الجيني ربما تسلط الضوء على هذا اللغز. وبعد دراسة الطاقم الجيني لنوعين من الخفافيش تتفاوت صفاتهما بدرجة كبيرة اكتشف العلماء أن تغيرات متسارعة للغاية طرأت على الجينات المختصة بجهاز المناعة لدى الخفاش. وقال لين-فا وانج، الخبير في الأمراض المعدية في كلية ديوك للطب في سنغافورة، الذي قاد هذه الدراسة التي أجريت في عدة مراكز؛ إن هذا الكشف ربما يفسر خلو الخفافيش نسبيا من الإصابة بالأمراض، ما يطيل عمرها بصفة استثنائية بالمقارنة بثدييات أخرى مماثلة في الحجم مثل الجرذان.
وقال وانج: “لا نقول إن الخفافيش لا تمرض أبدا أو لا تصاب بالعدوى. ما نقوله هو أنها تتعامل مع العدوى بطريقة أفضل.” وفي كل من نوعي الخفافيش اختفت مجموعة من الجينات تتصف بأنها تحدث ردود فعل متطرفة للعدوى، وربما تكون قاتلة وتتمثل في صورة محركات خلوية تعرف باسم عاصفة السيتوكاين. وينتهي الأمر بهذه المحركات الخلوية أن تقتل، ليس مجرد الفيروسات الغازية وحدها في الجسم، بل خلايا العائل ذاته وأنسجته. وقال وانج: “قلما تقتل الفيروسات العائل ذاته. يحدث القتل من رد الفعل المناعي للعائل. لذا فإن الأمر يبدو كما لو أن ما تفعله الخفافيش هو القضاء على الالتهابات (عاصفة السيتوكاين). وإذا أفلحنا في وضع أيدينا على تلك الآلية فسيكون بمقدورنا تصنيع عقاقير تحد من الأضرار الناجمة عن الالتهابات وتكافح العدوى الفيروسية.”
ونشرت نتائج هذه الدراسة – التي شارك فيها باحثون من الصين والدنمرك وأستراليا وأميركا، في دورية العلوم التي صدرت الجمعة. وبالمقارنة بثدييات أخرى لها نفس الحجم تعيش الخفافيش عمرا أطول يتراوح بين 20 و40 عاما فيما يتراوح متوسط عمر الجرذان بين عامين وثلاثة. ومن المثير للدهشة فقد وجد وانج ورفاقه أن هذه الجينات السريعة التغير التي تمنح جهاز المناعة هذه القدرة الخارقة تمكن الخفافيش من الطيران.
ومن بين أكثر من خمسة آلاف نوع من الثدييات على ظهر هذا الكوكب تتميز الخفافيش بقدرتها على الطيران لأطول مدة ممكنة، إذ تستطيع بعض هذه الأنواع الطيران لمسافة تتجاوز ألف متر في الليلة الواحدة.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية