مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأربعاء، 15 مايو، 2013

ما لا تعرفه عن أقمار التجسس


كنا قد شرحنا مسبقا بشكل مبسط المدار الجغرافي للأرض وإستخداماته (هنا) لكن هذا المدار لا يصلح لأقمار التجسس الصناعية حيث يجب أن تدور هذه الأقمار في مدار يدعى المدار القطبي وهو مدار يدور فيه القمر الصناعي فوق “أو بشكل قريب” من القطبين حول الأرض بشكل عمودي وليس أفقي كما هي العادة في غالبية الأقمار الصناعية الأخرى ويستخدم هذا المدار بالعادة للأقمار الصناعية المصممة لتصوير الأرض لأنه يسمح للقمر الصناعي تقريبا بالطيران فوق غالبية المناطق على الكرة الأرضية وتحلق الأقمار الصناعية على إرتفاعات منخفضة لتتمكن من مسح الأرض بوضوح وغالبا الإرتفاع يكون حوالي 700 كلم عن سطح الأرض. الفيديو التالي يوضح كيف يتمكن القمر الصناعي من مسح الأرض بالكامل إذا ما دار في المدار القطبي للأرض.
تجدر الإشارة هنا إلى أن تقنيات التجسس تطورت بشكل كبير للغاية في العقود الأخيرة وأصبحت أقمار التجسس الحديثة إمكانيات كبيرة حيث تتمكن من إلتقاط الصور والبث الحي والمباشر وإرسالها مباشرة وفي التو واللحظة للأرض لأي نقطة يتم تحديدها من مركز التحكم الأرضي حيث تتحرك الأقمار الصناعية الحديثة بسرعة كبيرة توازي سرعة دوران الأرض للتموضع في الأماكن التي يراد تصويرها..
تجدر الإشارة هنا أن أشهر موقع في العالم للخرائط الفضائية “جووجل مابس” بدأ في الأساس عندما أستحوذت شركة جووجل على شركة “كي هول Key Hole” وهي شركة “خاصة-حكومية” ربحية لإستثمار الخرائط الأرضية الغير سرية الملتقطة من الأقمار الصناعية والتي كان لديها أرشيف ضخم من الصور الأرضية من الأقمار الصناعية السرية وأهمها “KH-11 Kennan” وأبناء عمومتها KH-8 و 9 و 10 و 11 وأخيرا KH-12 الذي يعتقد أنه أستخدم لمراقبة منزل أسامة بن لادن وكل من أفغانستان والسودان بالإضافة إلى أماكن أخرى في العالم.. كل هذه المعلومات مجرد تكهنات وتوقعات حيث لايزال العمل في هذه الأقمار سريا للغاية ويتوقع أن يكون القمر الصناعي KH-11 Kennan بحجم تليسكوب هابل الفضائي ولكن مع فرق بسيط أنه مخصص لتصوير الأرض.. الصورة التالية لتليسكوب هابل الفضائي.

تمتلك اليوم غالبية دول العالم الأول أقمارا تجسسية تجوب أصقاع الفضاء القريب ومن هذه الدول الصين وألمانيا وفرنسا وإسرائيل وغيرها الكثير..
ودمتم بألف خير.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية