مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الاثنين، 27 مايو، 2013

"أنونيموس" المغرب يُهاجمون الوفا



شنت مجموعة تنتسب إلى قراصنة "أنونيموس" المغرب هجوما حادا على وزير التربية الوطنية محمد الوفا، حيث وصفوا المسؤول الحكومي عن قطاع التعليم بالبلاد بكونه " أسوأ وزير في تاريخ التربية والتعليم في المغرب".
وعاد الأنونيموس في شريط فيديو، مدته 6 دقائق تم بثه على اليوتوب، إلى تصريحات الوفا التي أثارت جدلا عارما في الشهور الأخيرة، واعتبروا بأنها "تصريحات غريبة تعطي صورة غير إيجابية عن وزير التعليم بالمغرب"، وزادوا مخاطبين الوفا بالقول "لسانك وتصرفاتك يا سيدي الوزير لم يسلم منها لا تلاميذ ولا حتى "العزّي " أوباما".
وأورد الفيديو ذاته تصريحات تُقر فيها التلميذة راوية بإحدى مدارس شيشاوة، التي قيل إن الوفا خاطبها بأنها لا تحتاج سوى لرجل يتزوجها، بأن الوزير فعلا خاطبها بتلك الجملة التي ساءتها، كما تم بث قول الوفا في مكان آخر بأنه حتى أوباما "باباه" لا يمتلك في بلده إعدادية نموذجية كتلك التي توجد بالمغرب.

 
وفنَّد "أنونيموس" المغرب حديث الوفا عن تعليم مغربي بجودة عالية بالرجوع إلى تقارير إعلامية تكشف عن دور الدواب في تنقل التلاميذ في بعض القرى النائية، وأيضا بكاء أطفال بسبب عدم القدرة على الكتابة جراء البرد القارس في إحدى المدارس بمنطقة جبلية.
وانتقد الشريط المعنون بـ"لماذا التسريبات" تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي الذي نفى وقوع حالات تسمم في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وكذا "استهزائه" بمقتل الطالب "الفزازي"، محملا إياه مسؤولية ما يقع داخل الجامعة المغربية من اختلالات كثيرة.
وأبرز أفراد المجموعة، التي ظهر أحد عناصرها على الشريط، بأنهم سيستمرون في تسريب امتحانات الباكلوريا والتكوين المهني لعدة دوافع؛ منها تبعية التعليم المغربي لفرنسا، ونهج سياسة "تكليخية" لأذكى شعب في العالم"، وامتلاء السنة الدراسية بالعطل والإضرابات، وعدم تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب".

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية