مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأربعاء، 15 مايو، 2013

تمتع برحلة إلى كوكب المريخ وشاهد بدقة المسافة التي تفصلنا عنه!

لأن الأرض والمريخ في حركة مستمرة كل في مداره حول الشمس فإن المسافة بينهما تتباعد وتتقارب على حسب مكانهما في المجموعة الشمسية, فالمسافة المياشرة ما بين المريخ والأرض هي 57.6 مليون كلم وأبعد مسافة هي 400 مليون كلم, ففي داخل الغلاف الجوي للأرض يقلل إحتكاك الهواء من سرعة الأشياء ولكن في الفضاء فليس هناك ما يحتك في المركبات والأجسام السابحة في الفضاء لتقليل سرعتها.. الموقع التالي يفترض أن المسافة تحسب بالبيكسيل وأن عرض الأرض هو 100 بيكسل ويأخذكم في رحلة إفتراضية إلى المريخ..
إذا ما السرعة التي يمكن أن تسافر فيها المركبات الفضائية؟ الإجابةعلى هذا التساؤل نسبية أيضا.. فعلى سبيل المثال يمكن أن تبدأ سرعة الأجسام التي تدور حول الأرض بسرعة 27.400 كلم في الساعة وكلما إبتعدنا عن الأجرام السماوية أو إقتربنا من الأجسام الضخمة كالشمس قد تتأثر المركبات الفضائية بسرعتها.. فالمكوك الفضائي فوياجير 1 والذي يعد أبعد جسم من صنع البشر عن الأرض تبلغ سرعته اليوم 62,120 كلم في الساعة وأسرع مركبة أو مكوك من صنع البشر كان من نصيب المكوك الفضائي Helios 2 والذي أرسل لدراسة الشمس وتأثر بجاذبيتها أثناء رحلته بإتجاهها محققا سرعة عظمى بلغت 241 ألف كلم في الساعة.
رسم إبداعي للمكوك Helios 2 أسرع شيء صنعه الإنسان في تاريخه وهو بقرب الشمس.
 السرعة التي سار بها مكوك الفضاء الشهير كيريوسيتي الموجود حاليا على سطح المريخ كانت حوالي 110 ألف كلم في الساعة.. ومع ذلك أستغرق 6 أشهر لقطع مسافة 563 مليون كلم للوصول إلى المريخ هذا إذا ما عرفت أن المريخ كان يدور في مساره بمعدل سرعة 30 ألف كلم في الساعة!.
رسم إبداعي للمكوك Helios 2 أسرع شيء صنعه الإنسان في تاريخه وهو بقرب الشمس.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية