مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأحد، 26 مايو، 2013

الذكاء 7 أنواع.. فأي نوع من الذكاء تتمتّع به؟

أنواع الذكاء 7 ، يستحيل إلا أن تكون متمتّعاً بواحد منها على الأقل. اكتشف أي ذكاء أو ربما ذكاءات تمتلك!
لقد صرف غاردنر مِرفي 15 سنة في الأبحاث حول الدماغ وطوّر نظريةً تقول إنّ كل شخص لديه سبعة أنواع من الذكاء تختلف عن بعضها لكنها كلّها متساوية في الأهمية.
1 – الذكاء اللغوي: ويمثّل القدرة على التعامل مع أي لغة، واستخدام الكلمات المناسبة للتعبير عن مختلف الأفكار والمفاهيم بوضوح وطلاقة. ونجد في هذه الفئة الشعراء والكتّاب.
2 – الذكاء المنطقي: ويمثل القدرة على فهم العلاقات الرقمية وموهبة حل المسائل الرياضية وفهم العلوم والإحصائيات والمنطق. ونجد في هذه الفئة العلماء واختصاصيي الرياضيات.
3 – الذكاء الفني: ويسمّى أيضاً الذكاء الفضائي، وهو القدرة على التفكير بصوَرٍ وخيالاتٍ وعلى تغيير العالم البصري المكاني. ونجد في هذه الفئة الفنانين (الرسامين مثلاً) والمهندسين والنحاتين والمصممين ومهندسي البناء وماشابه.
4 – الذكاء الموسيقي: ويمثِّل القدرة على سماع وتأليف الإيقاعات والألحان والأنغام. ونجد أن الأشخاص الذين يتعاملون مع الأصوات، مثل الموسيقيين والمغنين ومهندسي الموسيقى وما شابه، يملكون من هذا النوع من الذكاء أكثر من غيرهم.
5 – الذكاء الجسمي أو الحركي: ويمثّل الذكاء الرياضي الذي يساعدنا على التحكُّم بأجسامنا بمهارة. ونجد في هذه الفئة الشخصيات الرياضية الشهيرة.
6 – الذكاء الاجتماعي: ويعني القدرة على فهم الآخرين والتفاعل معهم. ونجد في هذه الفئة رجال السياسة والإدارة والعمال الاجتماعيين وما شابه.
7 – الذكاء الشخصي الداخلي: ويعني ذكاء النفس الداخلي الذي يساعدنا في السيطرة على مشاعرنا ورغباتنا. ونجد أنّ الأشخاص الذين يتبصَّرون ويتمعَّنون ويمارسون التأمل وكذلك القديسين وممارسي اليوغا، يملكون الكثير من هذا النوع من الذكاء.
إحدى الطُّرق التي تُستخدم لقياس قوة الدماغ هي اختبارات الذكاء المعروفة بالحرفين: IQ لكننا في ضوء نظرية الذكاء المتعدد الأنواع، نتبيَّن أن اختبارات الذكاء لا تستطيع أن تقيس كثيراً من قوة الدماغ. بل إنها قد تقيس نوعاً واحداً أو نوعين فقط من الأنواع السبعة للذكاء.
ويُعتقد الآن أنه قد يكون هناك سبعة أنظمة دماغية مختلفة ومستقلة نسبيّاً، يتعلّق كل منها بنوع من أنواع الذكاء المتعددة. ومؤخَّراً أكد العلماء أن نوعي الذكاء اللغوي والمنطقي يتركزان في الدماغ الأيسر، بينما تتركز الأنواع الأخرى في الدماغ الأيمن. وللأسف فإن جامعاتنا ومدارسنا تشجع الطلاب على تطوير نشاطات الدماغ الأيسر فقط مهملةً بذلك نشاطات الدماغ الأيمن.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية