مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الخميس، 4 أبريل، 2013

فن المرونة في التعامل مع الاخرين

 قواعد اجتماعية في بناء العلاقات الانسانية
1. التفريق بين الشخص ككيان وبين السلوك فـ ( الانسان ليس سلوكه ) لانه مزيج من الفكر والمشاعر والاحاسيس والنشاطات والماديات . لذا حينما تواجه سلوكا غربيا او غير معتاد عليه من قبل صديق او قريب او غريب - تبرز الحاجة الى الاحاطة بتصرف المقابل من كل الجوانب ( بناء الصورة المتكاملة للحدث ) كما جاء في الحديث النبوي الشريف ( التمس لاخيك ولو بضع وسبعين عذرا ) فرب مخاصم لك سببه سوء فهم جعله يتصرف معك بجفاء ، او رب مدبر عنك لظرف قاهر الم به ، ورب سلوك شاذ بدر من متعجل في طريق تسلكه انما دفعه ذلك لحادث باحد احبائه استلزم نقله الى العناية المركزة وهو بالرمق الاخير ، او رب جهل يدفع صاحبه لعمل لا يعرف عاقبته كذاك الاعرابي الذي دخل المسجد النبوي الشريف فتبول في ركنه فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم الا ان امر الصحابة ان يريقوا على ذلك المكان سجالا من ماء ولم يعنف او يزجر او يعاقب فهو رحمة مهداة للعالمين .
2. امنع كرة الثلج من التدحرج داخل عقلك ، فرب حدث بسيط لايأبه له كان من شخص تعرفه ، يجعلك تولد كرة ثلج من افكار تتكون من استنتاجات غير صحيحة عن ذلك الشخص ، وتولد تلك الافكار مشاعر واحاسيس سلبية تجاهة ، ومن ثم تولد تلك الافكار والمشاعر سلوكا نافرا باتجاه ذلك الشخص فيكبر ويكبر الموضوع من حدث عابر الى خصام مزمن، لذا تتطلب المرونة في التعامل مع الاخرين ان توقف الاستنتاجات السلبية وان تمنع كرات الثلج من النشوء في تفكيرك وان تتيقن من كل فكرة او همسة تخطر او تجول في خلدك كما قال تعالى ( ان بعض الظن اثم ).
3. ابتعد عن التعميم فحينما تتلقى اذى او تصرف مسيء من شخص ما لا تبادر الى تعميم الاساءة على الناس وتعتبر الجميع مسيئون او ذو صفات واحدة ، وبالتالي تعامل الناس على اساس واحد او معيار معين ، فالناس متفاوتون في الصفات والقابليات والاتجاهات ومن الخطأ الفادح ان نجعلهم في كفة واحدة .
4. لاجل ان تكسب قلوب الاخرين لابد من التعامل بايجابية مع الاحتياجات الانسانية الاساسية للمقابل ، فالانسان كائن اجتماعي كما تريد منه ان يعطيك لا بد ان تعطيه ، فلا بد من تلبية حاجاته النفسية من مودة واحترام وتقدير ، يؤكد احدهم : (ان الناس بحاجة الى التقدير اكثر من حاجتهم الى رغيف الخبز ) وصدق خير البشر ( صلى الله عليه وسلم ) حينما قال : ( الكلمة الطيبة صدقة ) .
5. العطف والتعاطف ( sympathy and empathy ) حينما تواجه موقف او سلوك من شخص ما ...ضع نفسك في مكانه وتقمص دوره وانظر تصرفك حينها وماذا تريد من الاخرين ان يفعلوا تجاهك ، عندئذ افعل الشئ نفسه تجاه ذلك الشخص الذي لبست دوره ، فكما تدين تدان ، فما تحب لنفسك حبه لاخيك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه ) .
6. استخدم لغة الجسد في ايصال افكارك ومشاعرك الى الاخرين ، فحينما تحادث احدهم اشعره باهتمامك به وابرز له حرصك على تفهم ما يقوله او ما يشعر به ، فكن مستمع فعال ومتواصل جيد ، والتقط بعض العبارات المهمة من حديثه وكررها امامه لاعطائه الاحساس باهتمامك به وبما يقوله ، واستخدم الابتسامة والدعابة في حديثك مع الاخر وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تبسمك بوجه اخيك صدقة ) او كما قال صلى الله عليه وسلم .
7. درب نفسك على الخطوات اعلاه بشكل متواصل فتلك رياضة فكرية نفسية ، تحتاج الى التمرن عليها لفترة من الزمن لاجل ان تجديها وتحترفها ، لان التعامل مع الناس علم وفن يحتاج الى معرفة ودربة ومرونة مستمرة لاتقانه

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية