مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الثلاثاء، 2 أبريل، 2013

معلومات مهمة لتجعل نفسك اكثر ذكاءً

 العقل يحتاج للتمارين تماما مثل العضلات. إذا استخدمت عقلك في كثير من الأحيان بالطريقه الصحيحه، سوف تصبح أكثر مهارة فى التفكير و تزيد قدرتك على التركيز. ولكن إذا كنت لا تستخدم أبدا دماغك، أو تعتدى عليها باستخدام المواد الكيميائية الضارة، فان قدرتك على التفكير والتعلم تتدهور.الخطوات الآتيه تساعدك على رفع مستوى ذكائك.
1.    صدق فقط انه يمكنك أن تكون أكثر ذكاء:
فقط فكر أنك يمكن أن تكون أكثر ذكاء. وقد أظهرت الدراسات أن هذا الاعتقاد البسيط يمكن أن يجعل هذا الإعتقاد في الواقع حقيقه. أن هذا لا يعني أن تكون متباهيا: تحتاج إلى تفترض انك لست ذكيا كما يجب حتى الآن، مما يتركك منفتحا لتعلم أشياء جديدة وطرح الأسئلة، و على الأشياء التي يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء. لكن هذا لن يحدث أبدا إذا كنت تعتقد ان ذكائك ثابت ، لذلك بمجرد أن ابعدت هذا الحاجز، قد تجد أنك أكثر حرية في السعى للوصول لمستوى الذكاء الذي تريده. إذا كنت تواجه مشكلة في القيام بذلك، قد يكون الوقت قد حان لإعادة تقويم الموقف الخاص بك، و يجب ان تدرك الميل والرغبه لتحسين ذكائك هو كل شيء.
2.    عمليات صنع القرار :
 تختلف وفقا لأهمية ومدى إلحاح الحاجة ,والأهداف ,والموارد المتاحه , والغايات ,والأشخاص الذين شاركوا، وتقريبا المواقف التى لا حدود لها. هناك العديد من الطرق للوصول إلى قرار وآلاف من الكتب ومصادر الإنترنت تشرح هذه التقنيات. حدد عشرة أو أكثر لحل حالات مختلفة. مارس هذه العمليات حتى تصبح جزءا لا يتجزأ من أسلوب صنع القرار لديك. في نهاية المطاف، سوف تكون قادرا على اتخاذ قرارات سريعة ومناسبة، أو على الأقل، تعرف على الفور كيفية تبدء خطوات الحل المناسب.
3.    الحصول على بعض التمارين الرياضية :
الجسم السليم يعني العقل السليم. لذلك، تأكد من أنك تقود حياة صحية سليمه. وهذا يعني تناول الطعام الصحيح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. هناك عدد من الدراسات قد أظهرت الروابط بين النشاط والقدرة الذهنيه، والإنتاجية، والإبداع. يوم تنفقه فى الرياضة يجعلك أكثر ذكاء؟ هذا ليس تماما، ولكن جلوسك بلا حركه كل يوم لا تقتل فقط ذكائك، ولكن يعيق ذكائك عن النمو وتبعده عن كونه في أفضل حالاته.
4.    محفزات الذاكره :
يمكن أن تكون على هيئه قوائم بسيطه نظمت فيها المعلومات لتسهيل الحفظ و التذكر. بعد تكرار استخدام القائمه سوف تصبح الورقة لا لزوم لها و تتحسن ذاكرتك. كثير من الناس تساوى بين الذاكرة الجيدة و كونك ذكيا.
5.    القراءه بكثره فى مجالك:
تكرار القراءه فى موضوع معين مع الوقت تصبح المعلومات جزء من تفكيرك وادائك. لا شعوريا ستستخدم الطريقه التى تعامل بها الكاتب مع مشاكل معينه وطريقه عرضه لها وكأنها طريقتك انت. سيراك الجميع ذكيا و تجيد التصرف و ايجاد الحلول المناسبه. ان استيعابك للمعلومات سيحسن تفكيرك وسلوكك و لا يجعلك تبدو ذكيا فقط و لكن سيرفع من مستوى ذكائك بالفعل.
6.    اطرح اسئله تعرف اجاباتها :
 أفضل طريقة لاستخدام هذه الحيلة هو أن تسأل الأسئلة عندما تعرف الجواب. عندما يجيب الشخص الآخر على السؤال ، يمكنك طرح سؤال ذات صلة, الأمر الذي سيجعلك تبدو مركزا في ما قالوا، واستوعبته سريعا، وتود أن توضح جانبا في الموضوع. بالإضافة إلى ذلك، عند مناقشة الموضوع مع شخص تعرف بوضوح انه أقل معرفه به، يمكنك طرح الأسئلة التى تعرف انها ستجعله يتعثر. هذا أمر جيد لا سيما إذا كان لديك جمهور كبير والجميع سيكون منبهرا بذكائك ومعرفتك. تأكد من أن تكون متواضع عندما يظهر ضعف الشخص امامك فهذا يخصم منك ولا يضيف.
7.    تكلم (وافعل ذلك مع التعبير):
كلما كان من الممكن أن تسهم في المحادثة، الاجتماع، أو الحوارات الأخرى، كلما ظهرت اكثر ذكاء. حتى لو كان ذلك يعني الاعتراف بالجهل أو طرح الأسئلة، فسوف لا تزال تبدو أفضل من البقاء صامتا و قد تتعلم شيئا في الواقع من هذه العملية. الكلمة المعبرة هى المفتاح: يمكنك زيادة مصداقيتك ببساطة بان تتأكد من أنك تتحدث بلهجة مثيرة للاهتمام. غير من نغمه ودرجه ارتفاع الصوت حسب الضرورة، و حاول تقليل عدد  الوقفات اثناء حديثك. قليلا من الثقة تقطع شوطا كبيرا فى اثاره الإعجاب بذكائك.
8.    لا تستعرض ما تعرفه :
ان يكون لديك دائما شيئا تقوله عادة يجعلك تبدو الشخص العالم ببواطن الأمور، وليس الذكى. لا تخطط لتقديم المشورة ، الخبرة أو المعرفة الا اذا سألك أحد عن رأيك. الأشخاص الأذكياء يعرفون انهم اذكياء ولا يحتاجوا إلى موافقة الآخرين ليعرفوا أن معارفهم وقدراتهم ذات قيمة.
9.    ارتدى ما يجعلك تشعر بالثقه فى نفسك :
الأشخاص الأذكياء يعرفون أن الملابس المناسبه تجعلهم أفضل وتجعلهم يؤدوا افضل, والملابس الرديئه تخلق عقلية كئيبه راكده. ليس هناك حاجة إلى رداء يؤثر فى الآخرين.ارتدى الملابس المناسبه حتى يتسنى لك وضع نفسك في عقلية على استعداد للعمل وتحقيق النجاح.ان تجلس معتدلا والبقاء واعيا تشارك العالم المحيط بك يجعلك تبدو اكثر ذكاءً. تتعلم تلقائيا اذا كنت فى حالة أكثر، وعيا وادراكا لما حولك و في حالة تأهب.
10.    كن على طبيعتك : اترك فكره حمل كتب معك،او ارتداء النظارات الغريبه لتبدو العبقري غريب الأطوار أو تبقى وحيدا لتظهر بمظهر العبقرى الفائق الذكاء. الشخص الذكي يظهروا في جميع الأشكال والأحجام، والشخصيات والخلفيات. كن نفسك أثناء محاولتك التصرف لتبدو ذكيا.
11.    كن مطلعا على الأحداث الجاريه : ابق على اطلاع دائم على أحدث الأخبار للأحداث الجارية من خلال قراءة الصحف كل يوم او الاستماع للاخبار ومشاهده التليفزيون. قراءة صحيفة تساعدك على اكتساب فهم أوسع لما يجري في العالم. فهم الأحداث الجارية تحفز عقلك على التفكير بشكل تحليلي حول القضايا الرئيسية وسوف تساعدك على فهم وجهات النظر المختلفة التي توجد حول القضايا الرئيسية. زياده القدره على الفهم والتحليل علامه على الذكاء فداوم على متابعه الأخبار.
 المصدر: د. نبيهه جابر

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية