مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الأربعاء، 3 أبريل، 2013

مرض السكري يهدد الرجال بالعجز الجنسي

أكدت العديد من الدراسات أن الضعف الجنسي أصبح من أخطر مضاعفات مرض السكري، حيث تشير آخر الإحصاءات الطبية إلى أن السكري يصيب أكثر من 220 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم. ومن المرجّح أن يزداد ذلك العدد بنسبة تفوق الضعف بحلول عام 2030 إذا لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك.
وفي هذا الصدد، أكد مجاهد محمد أبو المجد أستاذ ورئيس وحدة السكر والغدد الصماء بكلية طب المنصورة، أن زيادة أعداد مرضى السكر على مستوى العالم يرجع إلى التوتر وعدم ممارسة الرياضة والتاريخ العائلي والأمراض المصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم نتيجة العادات الغذائية الخاطئة.
وأوضح أبو المجد أن الإصابة الطويلة للسكري تؤدي إلى انخفاض التوصيل الشرياني للدم وبالتالي يتأثر الانتصاب بصورة كلية، أما المرضى الذين لديهم انضباط في نسبة السكر بالدم وكذلك المصابون بالسكري حديثاً يكون احتمال إصابتهم بالعجز الجنسي التام أقل بكثير.
وأكد أبو المجد أن المشاكل المصاحبة لمرض السكري أكثر خطورة من المرض، لذا ينصح بمعرفة الكوليسترول وقياس الضغط ، نظراً لإحداث ضرر كبير على الأوعية الدموية.
وأوضح أن هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي يتم يتداولها مثل مرض السكر بسيط، مشيراً إلى أنه ليس بسيط لوجود أعراض مصاحبه للمرض أخطر من المرض نفسه.
والمعتقد الثاني هو اسأل مجرب ولا تسأل طبيب ، والمعتقد الثالث هو تناول الأعشاب بديل للدواء، والمعتقد الرابع هو تناول العسل فيه شفاء ، مؤكداً أنه فيه شفاء وليس فيه كل الشفاء ولا يجب تعميمه على كل الأمراض.
وللوقاية من المرض، ينصح بممارسة الرياضة نصف ساعة يومياً يحمي من الإصابة بالمرض، كما يدعو إلى قياس مستوى السكر في الدم سنوياً للحماية من الأعراض المصاحبة للمرض.
ارشادات عامه لمريض السكري
- المحافظه على الوزن المثالي.
- تجنب تناول السكريات البسيطه، مثل الحلويات والكيك والعصائر المحلاه بالسكر.
- تناول الأغذيه الغنيه بالألياف، مثل الخضروات والفواكه الطازجه والخبز الأسمر.
- الابتعاد عن الأغذيه الغنيه بالدهون المشبعه والكوليسترول وتناول أقل كميه من اللحوم والجبن والزبده والشوكولاته والأغذيه المقليه، وتقليل ملح الطعام.
- الاعتناء بالأسنان وتنظيفها مرتين يومياً على الأقل.
- التوقف عن التدخين.
- ممارسة الرياضة.
- تناول العلاج فى الموعد المحدد.
- زيارة طبيب الأسنان والعيون مره كل عام.
- تجنب ارتفاع ضغط الدم ومحاولة السيطره.
- العنايه بالقدمين.. فالمصاب بالسكر يكون معرض للإصابه بقصور بالأعصاب الطرفيه، وكذلك نقص فى الدوره الدموية مما يجعل القدمين عرضة للإصابه بالجروح والالتهابات.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية