مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الثلاثاء، 2 أبريل، 2013

مشروبات الطاقة تهدد القلب وتسبب ارتفاع الضغط

 كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين الأمريكيين عن اضرار مشروبات الطاقة التى تحدثها على صحة الإنسان، وتأثيرها على صحة القلب.
وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين قاموا بتناول ما بين عبوة واحدة أو ثلاث عبوات من مشروبات الطاقة حدث لهم خلل فى إيقاع ضربات القلب، حيث تسبب مشروبات الطاقة فى إطالة الفاصل الزمنى لموجات كيوتى QT interval الخاصة بتخطيط القلب الكهربى أو رسم القلب ليصبح أطول حوالى 10 ميللى ثانية مقارنة بالأشخاص الذين لم يقوموا بتناول مشروبات الطاقة، وهو ما يسبب حدوث ضربات القلب غير المنتظمة، ويرفع وفاة القلب المفاجئة.
وأضافت الدراسة أن النتائج أثبتت دور مشروبات الطاقة أيضاً فى رفع مؤشر الضغط الدموى بمقدار 3 درجات ونصف من الزئبق على مقياس جهاز القياس، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الكافيين، ويظهر هذا التأثير بالأخص على الأشخاص غير المعتادين على تناول كميات كبيرة من المشروبات الغنية الكافيين، ولذلك يجب أن يتوخى مرضى الضغط الحذر ويعيدوا التفكير قبل القدوم على تناول مشروبات الطاقة.
وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأمريكية للقلب بشأن مناقشة أحدث مستجدات الأوبئة والتغذية والأنشطة البدنية، وذلك فى الحادى والعشرين من شهر مارس الجارى.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية