مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الثلاثاء، 23 أبريل، 2013

اليكِ بعض الحقائق عن التغذية السليمة اثناء الحمل !

شهور الحمل بالاضافة الى انها شعور فرح وترقب بمجيء المولود ، فهي شهور يشوبها الكثير من التعب والارهاق للمراة الحامل،
ولكن كل شيء يهون من اجل صحة الطفل ورعايته حتى قبل ولادته، فالمرأة الحامل يجب ان تؤهل نفسها اثناء فترة الحمل على ان هناك طفل بريء بحاجة لرعايتها واهتمامها، فصحة الوليد لا بد من العناية بها قبل مولده، وليس فقط بعد مولده، لذلك يجب على الام الحامل ان توفر للجنين التغذية السليمة التي تؤهله للنمو بصورة صحية؛ حتى يولد ولديه مقومات الصحة البدنية اللازمة لحياته. سيدتي الحامل اليكِ بعض الحقائق عن التغذية السليمة للمراة الحامل والطفل اثناء فترة الحمل، ولكن لابد اولاً من التعرف على الاثار السلبية لعدم اتباع التغذية السليمة على صحة الطفل.
الاثار السلبية لعدم اتباع التغذية السليمة على صحة الطفل:
التغذية السليمة للمراة الحامل تتيح فرصة للجنين تناول ما يحتاجه من مواد وفيتامينات، مثل: السكريات والأحماض الأمينية عن طريق الحبل السري، والمشيمة، وذلك مما يتوافر في دم الأم. وإذا لم يجد الجنين الغذاء الكافي له فانه يتأثر سلبياً، ويظهر ذلك بداية في توقفه عن الحركة للمحافظة على كمية الطاقة المخزونة لديه؛ لتوفيرها للأعضاء الأساسية بالجسم مثل: المخ والقلب والغدة فوق الكلوية، وإذا طالت فترة حرمان الجنين من الغذاء لعدة أسابيع فيبدأ في حرق كمية الدهون الموجودة بالكبد والعضلات، مما يعرض الجنين لنقص النمو، واختلال في التمثيل الغذائي. ويولد طفل قليل الوزن يعاني مشاكل صحية خطيرة‏.
‏والان اليكِ قائمة بأشهى الاطعمة والتي تفيد المرأة الحامل اثناء فترة الحمل، وبالتالي تؤدي الى التغذية السليمة للجنين:
عصير البرتقال:لا يحتوي هذا العصير البرتقالي على فيتامين "ج"، وحامض الفوليك فقط، بل يعتبر مصدر جيد من البوتاسيوم، الذي يعمل على خفض ضغط الدم العالي، الذي يعد أحد الحالات الخطرة التي قد تتعرض لها المراة الحامل أثناء فترة الحمل .
اللبن:
مصدر جيد للبروتين، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالكالسيوم أكثر من الحليب. كما يحتوي على بكتيريا نشيطة، تخفض خطر الإصابة بالتهابات الخميرة، التي تعد من أكثر الالتهابات الشائعة التي قد تصاب بها المراة الحامل، ولكن يجب على الحامل ان تتأكد اولاً انها لا تعاني من حساسية اللكتوز.
البروكلي:
مصدر رائع للكالسيوم ايضاً، كما أنه غني بفيتامين "ج"، وحامض الفوليك، وفيتامين "ب6"، فعلى كل حامل إضافة البروكلي إلى غذائها اليومي بسهولة، فمن الممكن سلقه او اضافته الى السلطة فطعمه لذيذ جداً.
العدس:
العدس مصدر غني بالحديد والبروتين. كما أنه غني بالألياف، الأمر الذي يمنع إصابة المراة الحامل بالإمساك، وبالتالي البواسير المزعجة التي تصيب أكثر الحوامل اثناء فترة الحمل .
التين المجفف:
التين المجفف فاكهة لذيذة، تحتوي على ألياف أكثر من اي فاكهة، وبوتاسيوم أكثر من الموز، بالإضافة إلى الكالسيوم، والحديد.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية