مواضيع مهمة

فسحة ثقافية
بتاريخ : الاثنين، 1 أبريل، 2013

 سؤال الزائر: ما هو علاج الخوف أوالفوبيا الذي يحد من قدراتي؟
1. واجه مخاوفك خطوة بخطوة. من الطبيعي أن يرغب المرء بتجنب الوضع الذي يخشاه، ولكن للتغلب على مخاوفك، عليك أن تبدأ بمواجهتها.
 2. عرض نفسك للمخاوف تدريجياً وواجهها على نحو متكرر.
 3. تقدم الأعلى على سلم المخاوف. إذا جربت تعريض نفسك للمخاوف في الماضي دون جدوى، فلعل السبب يتمثل في كونك بدأت بأمر مخيف أكثر من اللازم. من الأفضل أن تبدأ بالأوضاع التي يمكنك معالجتها ثم تبدأ بالصعود تدريجياً إلى الامور الأكثر إخافة.
 4. ضع قائمة بالأوضاع المخيفة المتعلقة بحالة الخوف لديك. فمثلاً إذا كنت تخشى الطيران، ينبغي أن تحتوي قائمتك على حجز تذكرة للسفر وحزم أمتعتك والتوجه إلى المطار ومشاهدة الطائرات وهي تقلع وتهبط والمرور من حواجز التفتيش والصعود إلى الطائرة والاستماع إلى تعليمات السلامة من قبل الطاقم إلى الركاب المسافرين.
 5. ابدأ بعد ذلك بالانتقال إلى حالات الخوف الأكثر رعباً صعوداً إلى قمة السلم.
 6. تعلم أساليب الاسترخاء. من الطبيعي أن تواجه أوضاعاً جسدية غير مريحة كتسارع دقات القلب. وعند تعلم ممارسة أساليب الاسترخاء، يمكنك أن تكتسب ثقة أعلى بقدرتك على تحمل تلك الأحاسيس غير المريحة وتهدئ نفسك بسرعة أكبر. وتشمل أساليب الاسترخاء التنفس العميق والتأمل وإرخاء العضلات إذ يساعد هذا على تعزيز قدرتك على التحكم بمتاعبك الجسدية مما يجعلك تواجه مخاوفك برعب أقل.
7. تحد الأفكار السلبية. يعتبر تعلم تحدي الأفكار غير المساعدة خطوة هامة للتغلب على خوفك. عندما تكون لديك حالة خوف، تميل إلى المبالغة في تقدير سوء تعرضك لوضع تخشاه. فيما تقوم في الوقت ذاته بالتقليل من قدرتك على المواجهة. غالباً ما تكون الأفكار التي تشعل المخاوف سلبية وغير واقعية. ابدأ بتدوين هذه الأفكار التي لديك عندما تواجه مخاوفك.

التعليقات

صوت وصورة

copyright © 2016 جميع الحقوق محفوظة لـ فسحة ثقافية